الصفحه الرئيسيه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي شبكه الخواجري الطبيه
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي




 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار السائل المنوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخواجري
صاحب الشبكـــه
صاحب الشبكـــه


ذكر
عدد المساهمات : 67
عدد المشاركات : 168
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 31
البلد : اليمن
العمل/الترفيه : جاري التوظيف
المزاج : رائق

مُساهمةموضوع: اختبار السائل المنوي   الأحد سبتمبر 13, 2009 9:04 pm

اختبارات السائل المنوي

الشروط الواجب توفرها في العينة:

- الامتناع عن القذف قبل التحليل من ثلاثة إلى خمسة أيام. لا أكثر و لا أقل.
- الحصول على العينة عن طريق الاستمناء و ليس الجماع (إن أمكن).
- قذف العينة في وعاء طبي خاص، مع المحافظة على تعقيمه بعدم تركة مفتوحاً أو لمسه من الداخل.
- عدم اختلاط العينة بأي مواد خارجية و لو حتى نقطة ماء أو صابون أو ملين (جيل)، بعكس ما يفعل الكثيرون حيث يستعينون بهذه المواد للمساعدة فى القذف.
- الحرص علي أن تصل العينة بكاملها إلي وعاء التحليل و ألا يسقط منها شيء خارج الوعاء.
- في حالة قذف العينة في المنزل، يجب التأكد من وصول العينة إلى المعمل فى خلال نصف ساعة علي الأكثر، وعدم تعرض العينة للحرارة أو ضوء الشمس المباشر أو الارتجاج فى طريقها إلى المعمل.

تفسير نتائج الاختبار العادي للسائل المنوي

العدد:الحد الأدنى لتركيز الحيوانات المنوية
sperm concentration في المليمتر المكعب هو 20 مليون. أما العدد الإجمالي total count الأدني للحيوانات المنوية فهو40 مليون حيوان منوي في العينة. إلا أن التقييم لا يكون بالعدد الإجمالي، و إنما بتركيز الحيوانات المنوية فى الملليمتر المكعب الواحد. ذلك لأن عدد الملليمترات يختلف باختلاف الظروف النفسية، و معه العدد الإجمالي للحيوانات المنوية، بينما لا يتغير تركيز الحيوانات المنوية فى الملليمتر المكعب sperm concentration إلا بتغير القدرة الإنجابية. و على هذا، فإن تركيز الحيوانات المنوية هو الأهم فى تقييم القدرة الإنجابية، وليس العدد الإجمالى. ونستنتج أن تقييم القدرة الإنجابية من خلال تحليل السائل المنوي لا تتأثر بالحالة النفسية للرجل، على عكس ما يعتقد الكثيرون.
جدير بالذكر أن التركيز يتذبذب فى حدود ضيقة من يوم لأخر، و هي ظاهرة طبيعية بشرط أن يكون التذبذب فى حدود معقولة. فيمكن اعتبارانخفاض التركيز من أربعة و عشرين مليون إلي عشرين مليون طبيعياً، بينما الانخفاض إلي أربعة عشر مليوناً ليس طبيعياً، وذلك على سبيل المثال. ولهذا، يفضل في بعض الأحيان تقييم عدة عينات متتابعة، لا عينة واحدة، للحكم الدقيق علي الحالة بأخذ متوسط النتائج.

الحركة motility:
الحيوان المنوي له ذيل يُمَكِّنُهُ من الحركة ليجد البويضة ويخترقها. يجب أن لا تقل الحركة العامة بعد الساعة الأولي عن ستين بالمائة، و بعد الساعة الثانية عن خمسين بالمائة. كما يجب أن لا تقل نسبة الحركة السريعة المندفعة عن25 ٪ بعد الساعة الأولي.
للحكم على الحركة، يجب أن لا تتلوث العينة بأي مواد دخيلة و لو حتي قطرة ماء، وهو ما يستوجب عدم الاستعانة بالجيل الملين أو الماء أو الصابون أثناء إجراء التحليل. كما يجب أن تخضع العينة للتحليل قبل مرور ساعة من قذفها، دون التعرض لحرارة عالية أو لاهتزاز.

التشوهات abnormal forms:
دائماً ما توجد نسبة من الحيوانات المنوية المشوهة فى السائل المنوي للرجل، و هو أمر طبيعي بشرط أن لا تزيد نسبة التشوهات عن 40٪. هذه التشوهات ظاهرة طبيعية. أما إذا زادت نسبة التشوهات عن 40 ٪، فإن ذلك يؤدى إلى العقم. للتأكد إن وجود تشوهات، تستخدم المعامل المتخصصة أصباغاً معينة، تساعد فى التفرقة بين الحيوان المنوي الطبيعي و المشوه. من التشوهات المعروفة تلك التي تحدث بالرأس مثل صغرها أو كبرها أو عدم انتظام شكلها، وتلك التى تحدث بالذيل مثل قصره أو انقسامه.

ا
لتلبك
agglutination: هو تشابك ذيول الحيوانات المنوية مما يعيق حركتها

الخلايا القيحية pus cells or white blood cells: هي خلايا تكثر عند وجود عدوي ميكروبية (التهاب)، و نسبتها الطبيعية أقل من خمسة ملايين في المليمتر المكعب، أي أقل من خمسة خلايا في كل مسقط ميكروسكوبي عالي التكبير.

الكمية volume:
والمقصود بها كمية السائل المنوي بالسنتيمتر المكعب Volume وليس كمية الحيوانات المنوية. وتتراوح الكمية الطبيعية ما بين ۲ و ٥ سنتيمتر مكعب، تقل مع انسداد الجزء العلوي من القناة المنوية، ذلك الذي يمر فى البروستاتة، أو فى حالة عدم خلق القناة المنوية من الأساس، أو في حالة ارتجاع السائل المنوي إلى المثانة، أو تلف الحويصلة المنوية، تلك الغدة التي تفرز السائل المنوي. إلا أنه يجب اﻻنتباه إلى أن الكمية تقل أيضاً إذا كانت الظروف النفسية غير مواتية للقذف، كما يحدث عندما يحاول رجل قذف عينة للتحليل، وهو متضرر و ليست له رغبة جنسية، وغير معتاد على العادة السرية. لهذا، توفر المعامل المتخصصة غرفة مناسبة للزوج و الزوجة لإتاحة الظروف المناسبة لقذف السائل المنوي. ويمكن في حالة الاضطرار إجراء التحليل فى المنزل، مع مراعاة الشروط المذكورة أعلاه من حيث الوقت المنصرم ما بين قذف العينة وخضوعها للتحليل وغير ذلك.

اللزوجة والسيولة وزمن السيولة
viscosity - liquifaction time:
يُقذَفُ السائل المنوي سائلاً، ثم يتجلط بفعل إنزيمات طبيعية، ويبقى متجلطاً بلزوجة (كثافة) معينة. ثم يزول التجلط ويعود السائل سلساً قليل الكثافة فى خلال ۳۰ دقيقة. تلك هي الصفة الطبيعية.
أما إذا زادت لزوجة السائل المنوي أو طالت المدة المنصرمة قبل تحوله إلي سائل، فإن ذلك يعوق حركة الحيوان المنوي. وتزداد اللزوجة نتيجة اضطرابات البروستاتة، واﻻلتهابات وغير ذلك.
أما انعدام التجلط، فهو يرتبط أحياناً بانسداد القناة المنوية العليا، داخل البروستاتة أو ما قبلها مباشرة، المصحوب بانعدام الحيوانات المنوية. وذلك لأن التجلط يحدث بفعل إفرازات الحويصلة المنوية، تلك التى يُحرَم السائل المنوي منها فى حالة الانسداد آنف الذكر.

اللون color:
لون السائل المنوي الطبيعي أبيض مع ميل بسيط إلى الرمادي. اصفرار اللون قد يعني وجود التهابات، بينما احمراره أو وجود دم واضح به قد يعني وجود إصابة أو ورم أو التهاب شديد أو سيولة في الدم، وقد يحدث بدون سبب علي الإطلاق. إلا أنه يجب التأكد من عدم وجود الأسباب آنفة الذكر قبل أن نُطَمئِن صاحب العينة.

اختبار السائل المنوي بالكمبيوتر computer assisted semen analysis
بدأ استخدام الكمبيوتر فى تقييم السائل المنوي منذ التسعينات. وهو أدق من الاختبار العادي من حيث تقييم الحركة والتشوهات، وليس من حيث تقييم العدد، وهو يضمن تفادي الأخطاء الأدمية في التحليل

*********** مرحبا بكم في شبكه الخواجري الطبيه ***********
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bbc2.alafdal.net
نجم دومة
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 1
عدد المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
البلد : السعوديه
العمل/الترفيه : موظف حكومي
المزاج : معتدل

مُساهمةموضوع: رد: اختبار السائل المنوي   السبت سبتمبر 15, 2012 4:01 am

شكراااااااااااااااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال مصري
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 1
عدد المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 15/01/2015
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محام
المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: رد: اختبار السائل المنوي   الخميس يناير 15, 2015 8:28 pm

موضوع قيم ورائع تسلم علي المعلومات الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار السائل المنوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحه الرئيسيه :: * * * قسم العــــــــــــيادات * * * :: .-
انتقل الى: